×
سياحة سيارات طيران عقارات مال واقتصاد مصرفي موضة نفط وغاز English
Logo

إنجاز جديد لبرنامج نجوم العلوم مع انضمام لجنة التحكيم عن بُعد

الأحد 18 أكتوبر 2020
مال واقتصاد

ثمانية متسابقين يواصلون رحلتهم في البرنامج التلفزيوني الرائد من مؤسسة قطر في ظل جائحة (كوفيد-19)

حرص برنامج نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر على اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواصلة تصوير حلقات موسمه الثاني عشر وتخطي العقبات التي فرضتها جائحة (كوفيد-19) بالتزامن مع ضمان صحة وسلامة المتسابقين وأعضاء لجنة التحكيم والخبراء وفريق عمل البرنامج.

وفي ضوء توقف الرحلات الجوية الدولية، اضطر البروفيسور فؤاد مراد والبروفيسور عبدالحميد الزهيري، أعضاء لجنة التحكيم، للانضمام إلى البرنامج عن بُعد عن طريق الاتصال بالفيديو. وأدى هذا التغيير غير المتوقع إلى عودة يوسف عبد الرحمن الصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا والذي شغل عضوية لجنة تحكيم البرنامج سابقاً، إلى نجوم العلوم ليضيف منظور جديد في تقييم أعمال المتسابقين.

وفي هذا السياق قال يوسف الصالحي: 'لقد أظهرت لنا هذه الجائحة مدى أهمية الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا الحديثة. ويبرز من هذا المنطلق أهمية الدور الرائد لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في مواصلة توفير الموارد الداعمة لإيجاد حلول للتحديات التي فرضها الوباء على مجتمعاتنا. ويساهم برنامج نجوم العلوم في تعزيز موهبة الابتكار والاحتفاظ بها، ليثبت قدرة المنطقة على تطوير التقنيات والتكنولوجيا المبتكرة التي تزداد أهمية في كل صناعة'.

وقبل بث حلقة هذا الأسبوع المتخصصة بالنماذج الهندسية، تم منح المتسابقين مدة أربعة أسابيع لإعداد نموذج من المنتج النهائي قابل للتشغيل الكلي. وأشارت المشتركة القطرية إيمان الحمد، إلى أنها وزملاءها أبدوا التزاماً جادًا في السباق مع الوقت للانتهاء من إعداد النماذج الأولية على الرغم من مختلف العوائق التي وقفت في طريقهم. وتابعت موضحة: 'يقوم الابتكار بشكل رئيسي على مبدأ التكيف، وهو ما نجحنا في إثباته في مواكبتنا للتغيرات التي طرأت على البرنامج، بما في ذلك الحضور الافتراضي لبعض أعضاء لجنة التحكيم. إلا أن هذا لم يؤثر على عملنا بل وجعل من تجربة مشاركتنا في نجوم العلوم أكثر تميزاً'.

وانضم عبدالرحمن صالح خميس، أحد المتسابقين الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية من الموسم الحادي عشر العام الماضي، إلى البرنامج للمشاركة في تقديم الحلقة. وتحدث عبدالرحمن عن تجربته كمتسابق في البرنامج، ملقيًا الضوء على أهمية مرحلة الإعداد الهندسي. واستمرت رحلته مع الابتكار من خلال سجادة الصلاة التعليمية الذكية 'سجدة' بعد اختيار ابتكاره ضمن مركز حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وهو برنامج لاحتضان الأعمال التي تركز على التكنولوجيا ويستهدف تعزيز ريادة الأعمال المحلية في مجال التكنولوجيا في الدولة.

ويستمر بث حلقات نجوم العلوم كل أسبوع عبر ثماني قنوات في المنطقة، ولغاية الحلقة النهائية بتاريخ 6 نوفمبر، حيث سيتنافس المتسابقون المتبقون على حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشروعاتهم. وللاطلاع على جدول بث حلقات الموسم الثاني عشر، يرجى زيارة الموقع www.starsofscience.com.

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

'نجوم العلوم' هو البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي. يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.

ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.

وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشروعاتهم. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

سيتم بثّ برنامج نجوم العلوم كلّ يوم جمعة وسبت اعتباراً من 11 سبتمبر 2020 ولغاية 6 نوفمبر 2020، ويمكنكم زيارة دليل البث للاطلاع على القائمة الكاملة للقنوات الناقلة وأوقات البث.

يرجى زيارة:

الموقع الإلكتروني : www.starsofscience.com

فيسبوك: www.facebook.com/StarsofScienceTV

تويتر: twitter.com/starsofscience

يوتيوب: www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام : starsofsciencetv

تيك توك: starsofscience

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.

تأسست مؤسسة قطر في عام 1995، بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءًا من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

كما أنشأت مؤسسة قطر صرحًا متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تُمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.

للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.qf.org.qa

للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني pressoffice@qf.org.qa

أهم الاخبار



مال واقتصاد

«المالية» تحدد الخدمات المقدمة في مديرياتها اعتب...
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
جمعية رجال الأعمال الأردنيين تستعرض نشاطاتها في اجتما...
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
«المواصفات والمقاييس»تعدّل تعليمات برنامج التاج...
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020