× سياحة سيارات طيران عقارات مال واقتصاد مصرفي موضة نفط وغاز
  • تواصل معنا
  • English
    Logo

    الدور الاقتصادي والاستدامة للشركة العربية للتعدين

    السبت 21 نوفمبر 2020
    مال واقتصاد

    توفر الصناعات التعدينية معظم المواد التي نعتمد عليها في البنى التحتية وفي الاستخدامات اليومية وتسهم في الحصول على كميات كبيرة من الطاقة وتزويد القطاع الزراعي بالأسمدة. ويعد التعدين من أكثر النشاطات البشرية إزعاجًا للبيئة ويرتبط بتأثيرات اجتماعية واقتصادية وانعكاساتها من عدل ومساواة، ومن هنا فإن للتعدين تأثيرا بالغا في تشكيل مستقبلنا.
    تقوم الشركات التعدينية الكبرى بمراجعة العديد من قطاعات التعدين (كالبوتاس والفوسفات واليورانيوم) ومناقشة آثارها الاقتصادية والبيئية والتحديات التي تواجه صناعات التعدين. وتتضمن المراجعة دراسة نواح عدة كالعدالة الاجتماعية في المستقبل والعلاقة مع الصحة البيئية والتنمية المستدامة. إن ممارسات التعدين الحالية بحاجة لمراجعة لتعزيز المساهمة في التنمية الاقتصادية وبمزيد من العدالة والحرص على حماية الموارد الطبيعية من أجل أن تكون هذه الصناعة آمنة بيئيًا ومتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة للأجيال المقبلة.
    كما ويجب أن يتم إعادة النظر في العديد من قطاعات التعدين لتسليط الضوء على إجراءات التعدين وآثارها الاقتصادية والبيئية. يتطلب تعدين المعادن الأساسية وجود مصادر للطاقة كالنفط والغاز والفحم واليورانيوم، ما يتطلب استثمارات كبيرة يتم تنفيذها في الغالب من قبل شركات التعدين الكبرى. وبالرغم من ذلك، يتم استهداف المعادن النفيسة في العديد من المناطق من خلال التعدين الحرفي أيضًا. فمن المتوقع أن تستفيد مشاريع التعدين الجديدة من الخبرات والدروس من أنشطة التعدين السابقة لتلبية الاحتياجات المجتمعية والإنمائية بطريقة أكثر كفاءة وأقل ضررًا من خلال البحث عن فرص استثمارية كبرى تحقق نمو اقتصادي وبشري في الأردن. ويشكل الاستخدام الفعال للرمل الزجاجي والأسمدة فرصة اقتصادية لاستغلال الثروات بالصورة المثلى.
    تأسست الشركة العربية للتعدين بموجب قرار اتخذه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية العام 1974 من أجل تدعيم العلاقات العربية المبنية على التعاون لاستثمار الثروات المعدنية في مشاريع إنتاجية وإنمائية لأهمية ذلك في تحقيق التكامل الاقتصادي.
    إن انشاء الشركة العربية للتعدين كان لبنة الأساس للاستثمارات الكبرى في قطاع التعدين في الأردن، وكان لهذا الدور العربي الأصيل الذي انبثق عن جامعة الدول العربية لتنويع استثمارات التعدين في الدول العربية وإنشاء المركز الإقليمي لها في الأردن، لا شك، الأثر الكبير في النهوض بصناعة التعدين في الأردن والدول العربية من خلال إدارة حصيفة لاستثمارات الدول العربية في مختلف الاستثمارات في المعادن الاستراتيجية.
    ونفخر بما وصلت له هذه الشركة من استثمارات ذات قيمة اقتصادية كبيرة كان وما يزال لها أكبر الأثر في استغلال الثروة المعدنية في الدول العربية الغنية بالمعادن الاستراتيجية ومن أهمها الأردن. كما وتوفر صناعاتها التعدينية العديد من المواد الخام للمعدات التي تستخدم يومياً من منتجات الذهب والحديد والزنك والنحاس، فقد ازداد التعدين بشكل مطرد نتيجة لتوسع عمل الشركة العربية للتعدين بالتزامن مع تزايد الاهتمام العالمي بالمعادن نتيجة الزيادة في الطلب عليها مع إعطاء الشركة العربية للتعدين أهمية بالغة للاستدامة وحفظ حق الأجيال المقبلة بالثروات الطبيعية.
    لقد نجم عن تعرض الأردن لأزمات اقتصادية متلاحقة ومواجهة العديد من التحديات، وخصوصاً خلال جائحة كورونا، أن تفاقمت المشكلات وازدادت عمقاً من حيث الأثر والنتائج، وباتت تلك الأوضاع تتسم بالتأثير المباشر على العنصر البشري، ومحدودية فرص التوظيف وضعف النمو والتطوير، ما يجعل الحاجة ملحة لبناء برامج وخطط وطنية ذات سمات مصيرية. ومما لا شك فيه أن للشركة العربية للتعدين رؤية اقتصادية على المدى البعيد للتعاون مع القطاعين العام والخاص من أجل النهوض بصناعة التعدين في الأردن لدعم النمو الاقتصادي المتكامل المنبثق عن التعدين اعتماداً على غنى المملكة بالمعادن وبكميات تسهم في استدامة هذه الصناعة واستمرارها لأجيال مقبلة.
    وإننا نثمن هذا الدور المهم للشركة العربية للتعدين، ونشكر مجلس إدارتها وإدراتها التنفيذية على مساهمتهما الفاعلة في زيادة الاستثمارات في الأردن والسعي لتطوير صناعة التعدين في الأردن بالتعاون مع أهم خبراء العالم وجذب المستثمرين، ما ينعكس إيجاباً على مناحي الحياة الاقتصادية ويحقق نموا اقتصاديا شاملا للقطاعات الإنتاجية والخدمية كافة وتطوير البنية التحتية في الأردن.

    alghad

    أهم الاخبار



    مال واقتصاد

    منحة هولندية للأردن بـ 74 مليون يورو
    الخميس 26 نوفمبر 2020
    23 % من الصادرات المحلية تستوردها أميركا
    الخميس 26 نوفمبر 2020
    منظومة عمل كاملة لتوفير البنية التحتية لتلبية احتياجا...
    الخميس 26 نوفمبر 2020