× سياحة سيارات طيران عقارات مال واقتصاد مصرفي موضة نفط وغاز
  • تواصل معنا
  • English
    Logo

    مخصص مكافأة نهاية الخدمة التزام الشركة تجاه العاملين لديها

    الثلاثاء 26 يناير 2021
    مال واقتصاد

    مخصص مكافأة نهاية الخدمة مصطلح حديث، ويعتبر تبرعاً من الشركة أو المؤسسة للموظفين، وتلتزم الشركة بدفعه للعامل عند انتهاء خدماته وفق شروط محددة. والشركات تسجل مبلغ المكافأة في حساب مكافأة نهاية الخدمة في كل سنة، وهو حساب خاص بالموظفين الذين تنتهي خدماتهم، ويتم إدراجها تحت بند المطلوبات (أي التزامات الشركة تجاه الغير) في الميزانية العمومية، وتعلن ذلك في الصحف الرسمية والمجلات وغيرها.

    لقد اختلف معاصرون في مسائل تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة، وفيما يلي نورد آراء الفقهاء في هذه المسائل:

    أولاً – اختلاف المعاصرين في مسائل تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة:

    اختلف المعاصرون في مسائل في مكافأة نهاية الخدمة، وأهمها: هل مكافأة نهاية الخدمة تخرج من ملكية الشركة قبل أن يقبضها الموظف؟ وهل هي دين على الشركة؟ ومن يزكي هذه الأموال؟

    الرأي الأول: يرى أصحاب هذا القول أن مكافأة نهاية الخدمة لا تخرج من ملكية الشركة ولا تكون ديناً عليها، والزكاة في هذه الأموال تجب على الشركة، فلا تحسمها من موجوداتها الزكوية.

    يقول محمد نعيم ياسين: «الجواب يقوم على أساس تحديد الوقت الذي تخرج فيه تلك الأموال من ملكية رب العمل سواء أكان فرداً أم أفراداً أم شركة خاصة. وبناء على ما ترجح لدينا في البحث فإن تلك الأموال لا تخرج من ملكية رب العمل ولا تدخل في ملك العامل إلا عند انتهاء الخدمة، وقبل ذلك تبقى على ملكية رب العمل، فرداً كان أم شركة. ومقتضى هذا الرأي أن هذه الأموال لا تكون ديوناً على أرباب العمل، ولا يجوز تجنيبها عن الزكاة، وهو ما نميل إليه، وينطبق هذا على مكافأة نهاية الخدمة ومكافأة الادخار»(1).

    ووفقاً لهذا القول فإن مكافأة نهاية الخدمة لا تخرج من ملكية الشركة ولا تكون ديناً عليها، ولا تحسم هذه الأموال من الموجودات الزكوية.

    الرأي الثاني: يرى أصحاب هذا القول أن مكافأة نهاية الخدمة دين على الشركة، وتحسم هذه الأموال من الموجودات الزكوية.

    مخصص مكافأة نهاية الخدمة دَينٌ في ذمة الشركة تضمنه وتلتزم به للموظفين الذين تنتهي خدمتهم، وقال الدكتور عبدالستار أبو غدة: «أما التكييف الشرعي لأموال مكافآت نهاية الخدمة والراتب التقاعدي في ميزانية الشركات قبل صرفها فهو أنها دينٌ على الشركة، وأثر ذلك التكييف للمخصصات المشار إليها في زكاة أموال الشركات والمؤسسات بأنها ديون عليها هو أنها تحسم بكاملها من الموجودات الزكوية وذلك بحسب الأصل».

    ووفقاً لهذا النص فإن مكافأة نهاية الخدمة دين على الشركة، إلا أن الشركة لا زكاة عليها في هذه المبالغ، حيث إنها تحسم بكامل المبلغ من الموجودات الزكوية.

    الرأي الثالث: يقول أصحابه: إن مكافأة نهاية الخدمة دين على الشركة، والشركة لا تحسم هذه الأموال من موجوداتها الزكوية.

    addustour

    أهم الاخبار



    مال واقتصاد

    حملة عروض وخصومات مميزة على باقة واسعة من أجهزة سامسون...
    الخميس 25 فبراير 2021
    رئيس الوزراء العراقي يؤكد حرص بلاده على تطوير التعاون ...
    الخميس 25 فبراير 2021
    الرحاحلة : توقع إقرار التأمين الصحي لمشتركي الضمان قبل ...
    الخميس 25 فبراير 2021