× سياحة سيارات طيران عقارات مال واقتصاد مصرفي موضة نفط وغاز
  • تواصل معنا
  • English
    أخبار عاجلة
    Logo

    سفارة عُمان في المملكة تنظم ندوة حول التنمية والاستثمار في السلطنة

    الثلاثاء 16 نوفمبر 2021
    حكومة

    استعرضت السفارة العمانية امس، خلال ندوة متخصصة مجالات التنمية والاستثمار في سلطنة عمان بمشاركة مسؤولين عمانيين عبر الاتصال المرئي من الجانب العماني، بحضور مسؤولين واقتصاديين وسفراء ورجال اعمال واعلام اردنيين.
    وجاء تنظيم الندوة بهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الأردن والسلطنة والاستفادة من الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتوفرة والميزات المقدمة للاستثمار.
    وتحدث السفير العماني الشيخ هلال بن مرهون بن سالم المعمري خلال افتتاحه اعمال الندوة عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين واهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي الى مستوى الطموح خاصة في المرحلة المقبلة.
    وعرض مسؤولون عمانيون الحوافز الاقتصادية التي اقرتها الحكومة العمانية من خلال رؤية عمان 2040 التي بدا تنفيذها مطلع العام الحالي 2021، وبين عبدالله الحكماني من وحدة متابعة تنفيذ الرؤية العمانية 2040 اهداف الرؤية ومؤشراتها واولويات المرحلة الحالية والبرامج التنفيذية للرؤية .
    وقال ان الرؤية التي ترتكز على على أربعة محاور أساسية هي الإنسان والمجتمع، الاقتصاد والتنمية، الحوكمة والأداء المؤسسي، البيئة والاستدامة، تهدف لتحسين تصنيف عُمان في عدة مؤشرات عالمية، لتصبح ضمن أفضل 20 دولة في العالم في مؤشر الابتكار العالمي، ومؤشر التنافسية العالمي، ومؤشر الأداء البيئي، وضمن أفضل 10 دول في العالم في مؤشرات الحوكمة ومؤشر التنافسية، كما تهدف إلى زيادة متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 90 في المائة، ورفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 5 في المائة، ورفع نسبة الاستثمار الأجنبي من إجمالي الناتج المحلي إلى 10 في المائة، ورفع نسبة إسهام القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي إلى أكثر من 90 في المائة، ورفع حصة القوى العاملة العُمانية من إجمالي الوظائف المستحدثة في القطاع الخاص إلى 40 في المائة.
    يشار الى ان وحدة متابعة تنفيذ «رؤية عُمان 2040» تعمل على تشكيل فرق مختصة لمتابعة تنفيذ البرامج والمشاريع المنبثقة عن الرؤية في الوزارات والوحدات الحكومية المختلفة، وستعمل الفرق بالتعاون مع فرق العمل المختصة بالوحدة على متابعة مؤشرات الرؤية، التي تنسجم مع الخطة الخمسية العاشرة، كأول خطة تنفيذية لتحقيق أهداف الرؤية.
    من جانبه استعرض جلال اللواتي من الهيئة العامة للمناطق الخاصة والمناطق الحرة الميزات التي تقدمها المناطق الاقتصادية التابعة للهيئة ودورها في جلب الاستثمارات مبينا ان سلطنة عمان تشجع تنفيذ وتشغيل الأعمال الأجنبية في منطقة التجارة الحرة مع وجود حوافز خاصة ومزايا وتسهيلات وفقا لقانون المناطق الحرة وما تضمنته الرؤية بهذا الجانب.
    واستعرض المشاريع الرئيسية في المناطق الاقتصادية خاصة منطقة الدقم وصلاله وصحار وغيرها مشيرا الى ان هناك توجه لبناء مجمع للصناعات الدوائية وانه يمكن الاستفادة من الخبرات الاردنية والتعاون مع الاردن بهذا الجانب كون الاردن من الدول المشهورة بالصناعات الدوائية.
    وعرض ممثل المنطقة الاقتصادية»خزائن» المهندس سالم الدلهي لخطط المدينة في استقطاب الاستثمار الخارجي والاتفاقيات الاستثمارية التي وقعتها المنطقة مع العديد من الجهات.
    وتضمنت الندوة مداخلات من الجانبين الاردني والعماني التي اشادت برؤية عمان 2040 واكدت على اهمية النهوض بالتعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

    addustour

    أهم الاخبار



    حكومة

    سفارة عُمان في المملكة تنظم ندوة حول التنمية والاستثما...
    الثلاثاء 16 نوفمبر 2021
    الشركة الثورية في مجال الشحن بالمركبـات ذاتية القيـاد...
    الخميس 28 أكتوبر 2021
    غرفة التجارة الأميركية تنظم ورشة حول تقليل مخاطر التصد...
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021