× سياحة سيارات طيران عقارات مال واقتصاد مصرفي موضة نفط وغاز
  • تواصل معنا
  • English
    Logo

    عمان تستضيف ندوة إقليمية حول «الحماية الاجتماعية العربية»

    الاثنين 28 نوفمبر 2022
    مال واقتصاد

    بدأت في عمان أمس الاحد اعمال ندوة إقليمية حول تنوّع مصادر التمويل وفرص الاستثمار في مؤسسة التأمينات الاجتماعية تعزيزاً لبرامج الحماية الاجتماعية.
    وتنظم الندوة منظمة العمل العربية والجمعية العربية للضمان الاجتماعي بالتشارك مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
    وقال مندوب وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل مدير عام مؤسسة الضمان الدكتور محمد الطراونة، خلال افتتاح الندوة ان جائحة كورونا كشفت هشاشة الاقتصادات التي لم تكن تهتم بتأميناتها الاجتماعية ما تسبّب باتساع رقعة الفقر في تلك الدول، مقارنة بالدول التي لديها مُؤسسات تعنى التأمينات الاجتماعية.

    واضاف، ان تنوع البرامج وتطوير التأمينات نجحت في تحقيق أهدافها، وكان لها أكبر الأثر في تخفيف آثار الجائحة وسواها من الأزمات العالمية التي تكاد تفتك بالمجتمعات من حين لآخر، كما أظهرت في الوقت نفسه الحاجة الماسة لتوفير الحماية الاجتماعية للقطاعات غير المشمولة بأنظمة الحماية الاجتماعية، خاصة القطاع غير المنظم، واستحداث حزم من البرامج والسياسات التي تعزيز كفاءة أسواق العمل للوصول الى الأمان الاجتماعي.
    من جانبه اشاد رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي بالجهود المبذولة خلال فترة الجائحة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، لكن هذه التغطية لا تزال منخفضة في العديد من البلدان العربية سيما البلدان التي تعيش ظروفاً غير مستقرة امنياً وسياسياً واقتصادياً. المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري اكد اهمية الضمان الاجتماعي كأحد مرتكزات منظومة الحماية الاجتماعية وحق من حقوق الانسان ومظلة حماية ليس للعمال فقط بل للمجتمع ككل.
    وتم خلال جلسات الندوة عرض فيديو حول الحماية الاجتماعية كما قدم مدير عام الضمان الدكتور محمد الطراونة عرضا حول تمويل برامج الحماية والاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية وبرامج الحماية في الاردن.
    ويشارك في الندوة ممثلون من وزارات العمل ومنظمات أصحاب العمل ومنظمات العمال في الدول العربية بالإضافة إلى اتحاد الغرف العربية والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، ومؤسسات الضمان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية في الدول العربية، وكذلك المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة العمل الدولية والإسكوا.
    وتناقش الندوة على مدى يومين الآفاق المستقبلية لتمويل أنظمة الحماية الاجتماعية تحقيقاً للاستدامة المالية، وتسليط الضوء على المعاشات التقاعدية المموّلة من الضرائب لضمان حدّ أدنى من الدخل،.
    كما تناقش دور الحوار الاجتماعي ومشاركة الشركاء الاجتماعيين في وضع وتنفيذ نظم الحماية الاجتماعية وتوسيع مظلة الشمول لمؤسسات الضمان الاجتماعي للعاملين في كافة القطاعات الاقتصادية والاستفادة من التجارب العربية والدولية الرائدة. (بترا)

    addustour

    أهم الاخبار



    مال واقتصاد

    تاكيدا تعزز نموها طويل الأمد من خلال تطوير مجموعة منتج...
    السبت 4 فبراير 2023
    معهد أبتايم يستكمل عملية الاستحواذ على سي نت تراينينغ،...
    السبت 4 فبراير 2023
    ديكسليفو تستضيف ندوة وفعالية مخصّصة لمنتج جوري (GOURI) خل...
    الجمعة 3 فبراير 2023